القاهرة – عمرو عبدالرحمن

شارك السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول “إيجبس 2018″، والذى يعد فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية، والتعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية، وذلك من خلال الجلسات الفنية التي سيتم تنظيمها في إطاره. كما يهدف المؤتمر إلى عرض استراتيجية مصر الرامية إلى الوصول للاكتفاء الذاتي وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات البترولية، وتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة والتحول إلى التصدير، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير بيئة مواتية للاستثمار.

وقد شارك في الافتتاح السيد المهندس/ شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين، فضلاً عن السادة وزراء الطاقة والبترول من الجزائر وجنوب أفريقيا وفنزويلا، وكل من أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، وأمين عام منظمة الدول العربية المصدرة للبترول “أوابك” ورئيس مجلس البترول العالمي ورؤساء عدد من كبرى الشركات الدولية العاملة في مجال الطاقة والبترول.

وصرح السفير/ بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن السيد الرئيس استمع إلى كلمة من السيد/ محمد باركيندو أمين عام منظمة الأوبك، أشار خلالها إلى أن صناعة البترول تعد من الصناعات الرائدة في العالم، وأن مصر أصبحت أحد المصادر الرئيسية للطاقة بالمنطقة على خلفية الاكتشافات الأخيرة.

كما ألقى السيد المهندس/ طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية كلمة أكد خلالها أن “إيجبس 2018” يعد أحد وسائل تنفيذ استراتيجية الوزارة في مجال البترول، وزيادة التعاون مع كبرى الشركات العالمية، مؤكداً حرص الدولة على أن تكون رائدة في هذا المجال بما يساهم في توفير موارد الطاقة وتحسين مستوى المعيشة للشعب المصري. كما أكد أن مصر تعد محط أنظار العديد من الشركات العالمية والدولية العاملة في مجال الطاقة، مشيراً إلى أن مصر شهدت خلال عام 2017 العديد من الإنجازات الكبرى في هذا المجال. وأعلن السيد وزير البترول والثروة المعدنية خلال كلمته عن عدد من المبادرات التي ستتبناها الحكومة في إطار تحديث قطاع البترول، من أهمها الإعلان عن مبادرة للتعاون مع شركات التسويق البترولية العالمية العاملة في مصر لتحسين جودة الوقود وبدء تقديم منتج متطور، وتوقيع اتفاق بين قطاع البترول وواحدة من كبرى شركات البترول العالمية لإجراء مسح في منطقة خليج السويس، وتوقيع مذكرة تفاهم بين قطاع البترول وتحالف من كبرى الشركات المتخصصة لإنشاء مشروع بوابة مصر للاستكشاف والانتاج والذي يتضمن مركز معلومات جيولوجية للمساهمة للترويج عالميا لمناطق البحث والاستكشاف بمصر، وتدشين بوابة الكترونية للتواصل مع العاملين في قطاع البترول، لتعزيز الترابط والانتماء ودعم روح الفريق داخل القطاع.

وعقب ذلك توجه السيد الرئيس إلى مقر المعرض، حيث تفقد سيادته ما تضمنه من أجنحه لكبرى الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة والبترول.

 

 

 

 

نصر الله مصر.

Share with:

FacebookTwitterGoogleLinkedIn

LEAVE A REPLY