كتب – محمد عمر :

نظمت شركة يونيليفر مشرق، جولة لعدد من الإعلاميين والصحفيين بهدف التعرف على خطة التنمية المستدامة للشركة وإبراز دورها في المجتمع المحلي.

وتبنت شركة يونيليفر منذ نحو ٨ سنوات إستراتيجية وخطة وطريق وسياسة تسير عليها المؤسسة خلال السنوات المقبلة وهي خطة يونيليفر للمعيشة المستدامة ٢٠٢٠ وتتضمن هذه الخطة ٤ أهداف أساسية

١تحسين حياة مليار إنسان في العالم

٢الاعتماد كليا في الإنتاج الغذائي على الزراعة المستدامة

٣مضاعفة حجم الإنتاج والمبيعات خلال هذه الفترة

٤تخفيض الانبعاثات الصناعية إلى النصف

أكد د. علاء حسب الله مستشار العلاقات الإعلامية والمعيشة المستدامة بيونيليفر مشرق للخدمات الإنسانية أنه في مصر تقوم مؤسسة يونيليفر من خلال فريق عمل بجميع إدارات المؤسسة وخاصة إدارات التسويق بتحسين حياة أكثر من مليون ونصف مليون شخص سنويا من خلال برنامج سيجنال ولايفبوي وكنور بالمدارس للعناية بالآسنان وغسل الأيدي والتغذية السليمة.

كما تتبنى المؤسسة مشروعين لتوفير ٦٠٠ فرصة عمل من خلال مشروعي (زينب وسفير) وهما من المشروعات الصغيرة للمرأة المعيلة والشباب منذ ثورة ٢٠١١ لتوفير فرص حقيقية للشباب والمرأة ليصبحوا شباب أعمال من خلال مشروعات في قطاع المبيعات لبيع منتجات يونيليفر في القرى والنجوع بالتعاون مع مؤسسة الحق في الحياة بالقاهرة ومشروعي (نور وإرادة) لتشغيل حوالي 100 شاب وفتاة من المكفوفين في المبيعات .. وقد وقعت يونيليفر ووزارة التضامن وجمعية رجال أعمال الإسكندرية بروتوكولين لدعم مشروعي زينب وسفير بمحافظات الدلتا والصعيد.

أضاف د. علاء أن المصانع وفريق عمل السلامة المهنية والبيئة والصحة يتبنون مشروعا عملاقا لتخفيض استهلاك الطاقة والمياه إلى أكثر من النصف وتدوير جميع مخلفات المصانع بطريقة استثمارية وبيئية آمنة داخل وخارج حدود المصانع وبالفعل نجحت يونيليفر في مصر في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك المياه والكهرباء بنسب تتراوح بين 33% إلى 40% .. مشيرا إلى أن الشركة قد فازت بأفضل شركة في مصر في الحفاظ على البيئة عام 2013 من وزارة البيئة.

قال إن يونيليفر في مصر تتبنى مئات المزارع بالدلتا لتحويلها إلى مزارع للزراعة المستدامة خاصة مزارع الطماطم لاستخدامها في مصانعها حسب خطة يونيليفر للمعيشة المستدامة.

وقد حرصت الشركة من خلال منتج “كنور” على إطلاق مبادرة لتقليل الفاقد في الطعام بمصر حيث وقعت اتفاقية مع بنك الطعام في مصر على دعوة الجميع لتخفيض الفاقد في الغذاء والذي يصل إلى حوالي 30% من غذاء المصريين من خلال مبادرة “كمل كرمك” والتي وصلت إلى ما يزيد عن 5 مليون مصري في القرى الأكثر احتياجا.

أكد د. علاء حسب الله مستشار العلاقات الإعلامية والمعيشة المستدامة بيونيليفر مشرق للخدمات الإنسانية أن منتجات الشركة المختلفة مثل لايفبوي ومنتجات العناية المنزلية تساهم في حملات طوال العام لتوعية المرأة ودعمها ودعم الشباب من خلارل محاضرات بـ 9 جامعات مصرية حول إعداد الشباب والشابات لسوق العمل وكذلك تعاونت يونيليفر مع مؤسسة مصر الخير في حملات دعم البسطاء بالصعيد ومبادرات الشتاء.

وفي نطاق البحث العلمي قال د. حسب الله إن شركة يونيليفر مشرق حرصت على تبني جائزة لتشجيع البحث العلمي في مجالات التصنيع الغذائي والحفاظ على البيئة منذ حوالي 15 عاما بالتعاون مع الجمعية العلمية للصناعات الغذائية وكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية وفاز بها مئات الباحثين من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية بمصر والوطن العربي.

كما تبنت الشركة عامي 2014 – 2015 جائزة خاصة تحت مظلة “المعيشة المستدامة” الإعلاميين بالتعاون مع نقابة الصحفيين بالإسكندرية لتحقيق أهداف المعيشة المستدامة وتشجيع المصريين على الحفاظ على البيئة والصحة العامة وتناول الغذاء الصحي والحفاظ على الأمن والسلامة بمختلف نواحي الحياة.

في الختام أكد د. علاء حسب الله إن فكر واستراتيجيات ومشروعات التنمية المستدامة لا تقل أهميتها عن فكر التنمية والتطوير والتحديث لكل المجتمعات فهي الوسيلة الحقيقية لتحقيق أهداف التنمية والتحضر في كافة أنحاء العالم .. وربما أفكار صغيرة تحدث تغييرا حقيقيا.

Share with:

FacebookTwitterGoogleLinkedIn

LEAVE A REPLY