كتب – محمد عمر :

استكمالا لمسيرة التعاون المثمر بين المصرف المتحد وشركة الاستعلام الائتماني I-Score بهدف تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة المتخصصة لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص والاقتصاد القومي بشكل عام, تم توقيع اتفاقية إطلاق خدمة سجل الضمانات المنقولة الإلكتروني للمصرف المتحد. 

بموجب هذه الاتفاقية تقوم شركة الاستعلام الائتماني I-score بتوفير النظام الإلكتروني اللازم وفقا لأحدث إصدرات شركة Loxon المجرية والمتخصصة في نظم التسجيل الخاصة بالضمانات المنقولة بالعالم للمصرف المتحد.

يضمن هذا النظام تسجيل كافة الضمانات المنقولة لصالح المصرف المتحد وعملائه. سواء كانت ضمانات مادية مثل الآلات والمعدات والبضائع. أو ضمانات مثلية مثل المنقولات التي يتم استبدالها للوفاء بما يماثلها.  أو الضمانات المعنوية مثل حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والتصميمات الصناعية وأيضا حقوق المؤلف. كذلك الضمانات المنقولات المستقبلية المادية مثل عمليات الشراء أو الانتاج أو الاستيراد أو الزراعة.

ويتم توفير هذه الخدمة إلكترونيا عبر موقع المصرف المتحد على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت). حيث تتميز هذه الخدمة بالمرونة في تسجيل أو إشهار أو تعديل الضمانات علي مدار اليوم. فضلا عن حفظ حقوق الملكية المادية أو المعنوية والفكرية سواء للأفراد أو المؤسسات.

حيث يتم تسجيل الضمانات بعد فتح الحساب بالمصرف المتحد للمرة الأولى, بعدها يمكن تحديث البيانات أو السجل الضامن على مدار اليوم. ويتاح التسجيل للمؤسسات المالية والبنوك والمصالح الحكومية. كما يتيح إمكانية البحث والاستعلام لجميع العملاء. هذا وتعطي الأولوية لمسجل الضمانات في الحجز على الضمانة بما يحقق حقوق الدائنين. بينما تتم عملية تقدير قيمة الضمانة من خلال المثمنين التابعين للمصرف. 

 

أهمية سجل الضمانات المنقولة لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر

وتأتي أهمية سجل الضمانات المنقولة لتسهيل إجراءات منح التمويل اللازم من قبل المصرف المتحد لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.  مما يساهم في تنشيط الاقتصاد القومي وزيادة حجم الاستثمارات المحلية والعالمية والثقة في مانحي الائتمان. كذلك تقليل الزمن أو التكلفة المادية مما يساهم في التقليل من تكلفة الائتمان.

 

أهمية سجل الضمانات المنقولة للاقتصاد القومي

أما على الصعيد القومي فهذا السجل يساهم في تحسين ترتيب مصر عالميا في مؤشر الحصول على الائتمان. وذلك لأنه يضع إطارا قانونيا وفقا للمعايير الدولية والذي يسمح باستخدام المنقولات كضمان للحصول على التمويل. كما يساعد البنوك المحلية في تحسين فرصهم للحصول على ائتمان من البنوك والمؤسسات المالية العالمية بهدف إعادة إقراضها مرة أخرى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. 

ومن الجدير بالذكر أن شركة الاستعلام الائتماني كانت قد حصلت على امتياز هيئة الرقابة المالية لإنشاء وتشغيل سجل الضمانات المنقولة إلكترونيا استعدادا لإطلاقها ولأول مرة بالسوق المصري.

 

يقول أشرف القاضي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد تعقيبا على هذه الاتفاقية أن حزمة الخدمات التكنولوجية الحديثة التي يتم تطبيقها بالمصرف, مبنية على بنية تحتية تكنولوجية عالية الجودة وفقا للمعايير العالمية تمكن المصرف من تقديم أفضل خدمة لعملائه الحاليين والمستقبليين.

وأضاف القاضي أن لهذه الخدمات مردود إيجابي وذلك لخفض تكلفة أداء الخدمات البنكية الإلكترونية. بالإضافة إلى السرعة، والدقة في التنفيذ، وإتاحة هذه الخدمات على مدار اليوم. وكل هذه العوامل الإيجابية تساهم في الفوز برضاء العملاء على مستوى كافة محافظات مصر.

وأعرب محمد كفافي – رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني أن شركة I-Score قد فازت في المناقصة التي طرحتها هيئة الرقابة المالية.

ومنحت شركةI-Score  امتيار تصميم وإنشاء سجل إلكتروني لقيد حقوق الضامن على المنقولات وإدارة وتشغيل السجل الإلكتروني وفقا لأحكام تنظيم الضمانات المنقولة رقم 115 لسنة 2015 ولائحته التنفيذية.

أضاف أن سجل الضمانات المنقولة يحمي حقوق الدائنين ويزيد من قاعدة عملاء الشركة.

Share with:

FacebookTwitterGoogleLinkedIn

LEAVE A REPLY